هليكوبتر الأموال: هل حقاً ترمي الدولة الأموال من الهليكوبتر؟

هليكوبتر الأموال: هل حقاً ترمي الدولة الأموال من الهليكوبتر؟

د. عبد الرحمن الجاموس 

دكتوراه في إستراتيجيات الأعمال

يعتبر مصطلح هليكوبتر الأموال Helicopter Money مصطلح مجازي، وهو مصطلح استوحاه الاقتصادي الامريكي ميلتون فريدمان عام 1969ويشير هذا المصطلح على أن المصارف المركزية يمكنها اتباع سياسة توسعية وزيادة عرض النقود، وتفليت الاقتصاد من مصيدة الانكماش من خلال توزيع عشوائي للمال المجاني بين المستهلكين، في محاولة لتحفيز الاقتصاد خلال فترة الركود، وبالتالي تحفيز التضخم، كطباعة أموال جديدة، وضخها في الاقتصاد.

عاد الحديث مصطلح هليكوبتر الأموال مجدداً، حينما ناقش الاقتصاديون كيفية خروج الاقتصاد الياباني من فخ الانكماش، قبل أن يذكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي السابق "بن برنانكي" هذا المصطلح مع بداية توليه لرئاسة المركزي الأمريكي.

من شان "هليكوبتر الأموال" أن يدعم الاقتصاد من خلال تحفيز الإنفاق، والنمو الاقتصادي، وتوقعات التضخم في المستقبل، وهو ما قد يسمح للبنوك في النهاية برفع معدلات الفائدة أعلى مستوى "صفر".

 يتمثل الخطر الأكبر فيما يخص هذا التوجه في أنه قد لا ينطلق بشكل فعلي، حيث إن الحكومات في الاقتصادات المتقدمة بدأت في التراجع عن التحفيز من خلال تمويل مشروعات البنية التحتية الأكثر احتياجا عبر الاقتراض بفوائد قريبة من الصفر.